مسلسلات رمضان

خريطة مسلسلات رمضان


تشهد خريطة العرض الرمضاني للشاشة الصغيرة هذا العام الكثير من المتغيرات عن الأعوام الماضية، حيث يأتي على رأس هذه المتغيرات اختفاء نجوم ونجمات ظلوا لأعوام طويلة ماركة مسجلة في هذه المسلسلات منهم الهام شاهين ويسرا ويحي الفخراني الذي يطل علينا هذا العام بصوته فقط في مسلسل كرتون هو «الحيوان في القرآن» وتشمل حلقاته 17 قصة لـ17 حيواناً ورد ذكرها في القرآن، وهو أول عمل أدبي يتم تحويله إلى «الكرتون»، ومأخوذ من كتاب أحمد بهجت وكتب السيناريو والحوار نجله محمد بهجت وإخراج مصطفى الفرماوي، فيما سيظهر على الشاشة نجوم يطلون علينا لأول مرة في الشهر الفضيل مثل تامر حسني ودرة وحورية فرغلي وهيثم أحمد زكي وروبي وأحمد الدمرداش وفريال يوسف.
ويعود السبب في ذلك إلى ثورة 25 يناير التي ألقت بظلالها على الحالة الفنية في مصر حيث توقف عديد من القنوات الفضائية عن شراء المسلسلات لركود السوق الإعلاني والقوائم السوداء والقوائم البيضاء للفنانين التي خلفتها الثورة.
بعد عزوف الزعيم عادل إمام عن الدخول في الماراتون الرمضاني لهذا العام بسبب رفضه ضغط مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» الذي كتبه يوسف معاطي، وكان مكتوباً على أساس أنه سيناريو فيلم، ولكن تغير بعد ذلك إلى مسلسل يخرجه رامي عادل إمام، إلى 15 حلقة بعد تأخر تصوير الحلقات والحالة الأمنية التي يشهدها الشارع المصري مما يصعب معها التصوير الخارجي.

مسلسل الشحرورة

يروي هذا المسلسل السيرة الذاتية للفنانة صباح وقد يتم تصويره بين بيروت والقاهرة ودمشق وتقوم بدور الشحرورة الفنانة كارول سماحة، والممثل فادي حداد بدور «فادي لبنان» آخر أزواج صباح، والممثل عمار شلق في دور أول أزواجها نجيب شماس. كما وقع اختيار المخرج على يورغو شلهوب لتقديم دور الفنان الراحل وسيم طبارة، أحد أشهر أزواج صباح في بداية تألقها المسرحي، واختار هشام أبو سليمان لدور الصحفي «محمد بديع سربيه» مؤسس مجلة «الموعد»، الذي لعب دوراً كبيراً في حياة صباح، ونادين نجيم ملكة جمال لبنان السابقة لأداء دور ابنة الفنانة صباح هويدا وأنجوان ريحان التي تجسد دور لمياء شقيقة الفنانة صباح وبولين حداد وهشام أبو سليمان والمخرج أحمد شفيق إلى جانب بيار شمعون وإيمان سعد وعصام بريدي وكارول الحاج..
مسلسل «الشحرورة» من تأليف فداء الشندويلي، وهو أوّل مسلسل تليفزيوني إنتاج مشترك (لبناني ــ مصري)، كما يُشارك فيه أكثر من 140 ممثلاً من الجانبين، يُقدّمون أدوار رموز الفن والإنتاج الفني في تلك الفترة.

مسلسل «نور مريم»

وفي فيلا عند طريق المنصورية تم تصوير مسلسل «نور مريم» للمخرج إبراهيم الشوادي وقصة الكاتبة الصحفية نوال مصطفى، وسيناريو وحوار الكاتب محمد الباسوسي، وإخراج إبراهيم الشوادي، وبطولة نيكول سابا، يوسف الشريف، ياسر جلال، أحمد خليل ومجموعة كبيرة من النجوم، ومن إنتاج شركة «صوت القاهرة» للصوتيات والمرئيات وقد انضمت لهم حديثاً الفنانة كارولين خليل حيث تجسد دور فتاة تعمل في مجال السياحة وترتبط بعلاقة مع نور، ويقوم بدوره الفنان يوسف الشريف، وترتبط به من خلال عملها، وتتوالى الأحداث. أما الفنان ياسر جلال فيجسد دور أستاذ الهندسة الوراثية الذي يقوم بإجراء العديد من الأبحاث على الأطفال المصابين بأمراض القلب ويقع في حب الدكتورة مريم «نيكول سابا» بعد طلاقها من زوجها.

مسلسل «كيد النسا»

للفنانة سمية الخشاب مسلسلان يعرضان في رمضان هذا العام أولهما مسلسل «كيد النسا» الذي تم تصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي عند منطقة 6 أكتوبر، وهو من بطولة فيفي عبده، وسمية الخشاب، وأحمد بدير، وأحمد خليل، ودينا فؤاد، وأيتن عامر، وأحمد صفوت، وأحمد الدمرداش، وميمي جمال، ورحاب الجمل ومن تأليف حسين مصطفى الذي قام بكتابة المقدمة الغنائية لمسلسلات «الباطنية»، و«زهرة وأزواجها الخمسة» و«العار» ومن إنتاج «عرب سكرين» (صفوت غطاس)، ومن إخراج أحمد صقر. وتدور أحداث المسلسل في إطار «لايت كوميدي» حول زوجتين ضرتين لرجل واحد وتقومان بتدبير المقالب كل منهما للأخرى، وينشأ عن ذلك العديد من المواقف الكوميدية.

مسلسل «وادي الملوك»

أما المسلسل الثاني الذي تقوم سمية ببطولته فهو وادي الملوك المأخوذ عن رواية «يوم غائم في البر الغربي» للروائي محمد المنسي قنديل، من إخراج المخرج حسني صالح و كتب السيناريو محمد الحفناوي، ويشارك سمية البطولة صابرين ومجدي كامل وريهام عبد الغفور وسميرة عبد العزيز ورانيا محمود ياسين ومي نور الشريف وروان فؤاد التي تعرضت لموقف لا تحسد عليه حينما هاجمها ذئب أثناء تصوير مشاهدها في المسلسل ضمن قرية الجابري، وأتلف لها ملابسها وجرحها في يدها، ثم قام بملاحقة الفنانة ريهام عبد الغفور، ولكنها كانت أسعد حظاً من روان إذ استطاعت الاحتماء بمكان مرتفع مما حال دون تعرضها إلى أي إصابات.
وتدور أحداث المسلسل في بدايات القرن التاسع عشر ويتناول بعض قضايا الفساد في ذلك العهد مثل الاستيلاء على أراضي الدولة من قبل كبار النافذين في الدولة.
وقد استعانت النجمة صابرين بالباروكة للمرة الثانية على التوالي في تصوير دورها في هذا المسلسل وذلك بعد أن استعانت بها في دور زوجة «شيخ العرب همام» والمسلسل الذي تألقت به في رمضان الماضي.

مسلسل«خاتم سليمان»

مسلسل «خاتم سليمان» بطولة الفنان خالد الصاوي، ورانيا فريد شوقي، وفريال يوسف، والمؤلف هو محمد الحناوي، والمخرج هو أحمد عبد الحميد ومن إنتاج شركة البركة.
تدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي اجتماعي حول شخصية جراح كبير عبقري يدعى سليمان ويجسد شخصيته خالد الصاوي ويتمتع بشخصية بسيطة وعفوية يعاني من ضغوط شديدة مما تعرضه لمفارقة درامية خطيرة، وتعمل على تغيير مجرى حياته، والعمل يقدم مهنة الطب في شكل مختلف عما قدم من قبل في الدراما التليفزيونية.

مسلسلا «الريان» و«بنات شقية»

تبدأ أحداث المسلسل الأول من العام 1967 عندما كان أحمد الريان صاحب أكبر شركة توظيف أموال، طفلاً وحتى دخوله السجن والإفراج عنه بعد تسوية مديونياته. والمسلسل بطولة خالد صالح وريهام عبد الغفور ودرة وجمال إسماعيل، من تأليف محمود البزاوي وحازم الحديدي ومخرجة العمل شيرين عادل، و هو من مسلسلات السير الذاتية.
وبسبب أحداث ثورة «25 يناير»، توقف تصوير المسلسل الثاني «بنات شقية» لفترة ليستأنف المخرج أحمد شاهين التصوير بعدها داخل جمعية «أحمد عرابي» في مدينة «العبور». وتدور أحداثه في إطار كوميدي، ويشارك فيه عدد من الفنانين والإعلاميين كضيوف شرف، ومنهم: الإعلامية سهير شلبي، والفنانة منى عبد الغني.
المسلسل تأليف فتحي الجندي، وتشارك فيه نهال عنبر ورحاب الجمل، وأمينة وميسرة وياسمين جمال، ونسمة محمود وميار الببلاوي، ودينا أبو السعود وبدرية طلبة، وهبة كامل ونادية العراقية.
وقالت دينا أبو السعود إنها تقوم بتجسيد شخصية «هدى» وهي فتاة رومانسية لأبعد الحدود تعيش قصة حب تواجه فيها عدداً من المشاكل، وأقرب الشخصيات لهدى هي صديقتها «نسمة» التي تجسد دورها رحاب الجمل ويظهر خلال المسلسل الاختلاف الكبير بين شخصية هدى ونسمة رغم صداقتهما القوية.

تامر حسني في مسلسل«آدم»

مسلسل «آدم» هو أولى تجارب تامر حسني في الدراما، الذي جرى تصوير مشاهده الخارجية في القاهرة، حيث تم إنشاء موقع خارجي يعتبر حي شعبي داخل منطقه بولاق، وتعتبر المشاهد التي صورها تامر من أصعب مشاهد «الأكشن» في العمل والتي قام بإخراجها المخرج عصام الوريث. ويجسد تامر حسني في المسلسل شخصية شاب يدعى «آدم» يتسم بصفات جدعنة أولاد البلد، وقام بكتابة حلقاته السيناريست أحمد أبو زيد وإخراج محمد سامي في أولى تجاربه الدرامية أيضاً والذي رشحه تامر. ويشارك تامر في بطولة المسلسل مي عز الدين التي تظهر في المسلسل بدور فتاة قبطية صديقة تامر حسني وماجد المصري وأحمد زاهر ودرة ودينا فؤاد وعفاف شعيب وحجاج عبد العظيم وأحمد صيام، وعبد الرحمن أبو زهرة ومحمود الجندي ونهال عنبر.

«دوران شبرا» بين مسلمين وأقباط

أما مسلسل «دوران شبرا» فهو للمخرج خالد الحجر وتدور أحداثه في حي شبرا الشهير في القاهرة بين مجموعة من الشخصيات التي تسكن فيه، ومن خلال حياتهم يبرز المسلسل مدى التسامح بين سكان شبرا من مسلمين وأقباط في أعمار مختلفة وأنماط مختلفة يتصارعون أحياناً ويتفقون أحياناً، ورغم تلك الضغوط التي يتعرضون لها لزعزعة تلك العلاقة القوية، فإن المودة بينهم هي التي تظل وتبقى. وقد توقف تصويره أكثر من مرة بسبب الأوضاع الأمنية تارة ومشاكل إنتاجية تارة أخرى.
المسلسل من تأليف عمرو الدالي وبطولة دلال عبد العزيز وعفاف شعيب وهاني عادل وأحمد عزمي ومحمد رمضان وروبي وهيثم أحمد زكي وزكي فطين عبد الوهاب وسامي العدل ودعاء طعيمة، وملك قورة وحورية فرغلي وعماد إسماعيل وبطرس غالي وحنان يوسف وأحمد كمال ونبيل عيسى والطفلين منة حسام وكريم الأبنودي.

مسلسلا «عائلة عجب» و«مسيو حمودة أبو العلمين»

يتناول مسلسل «عائلة عجب» قصصاً متنوعة فتعرض كل حلقة قصة مختلفة وذلك في إطار كوميدي، كما يستضيف المسلسل ضيف شرف في كل حلقة. المسلسل تأليف أحمد حسنين وإخراج مسعد فوده ومن إنتاج شركة القباري وبطولة أحمد راتب وعلياء كيالي وصبا مبارك وسعيد مختار وإيمان السيد ومجدي فكري، وعمرو محمود ياسين وسلوى عثمان.
أما مسلسل «مسيو حمودة أبو العلمين» فيقوم ببطولته الفنان محمد هنيدي، وليلى طاهر، وكريمة مختار، وضياء الميرغني، وحمدي أحمد ورياض الخولي. والمسلسل من تأليف يوسف معاطي، وإخراج سامح عبد العزيز. وكان منتج المسلسل تامر مرسي قد أكد أنه تم رصد ميزانية ضخمة للمسلسل، نظراً لأن معظم أحداثه تدور في الدول الأوروبية، كما سيتم بناء ديكورات قرية كاملة على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، لأن أحداث المسلسل تدور بين قرية رمضان مبروك، وعدد من الدول الأوروبية. وقد قدم هنيدي قبل ذلك فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» مع سيرين عبد النور ومحمد شرف وعزت أبو عوف وليلى طاهر التي قدمت أغنية استعراضية عنوانها «باللغة العربية».

«سماره»

مسلسل «سماره» صورت أسرته في ديكور حي الإسكندرية ونزلة السمان في مدينة الإنتاج الإعلامي. والمسلسل مأخوذ عن الفيلم الشهير الذي يحمل الاسم نفسه وتم تقديمه في الخمسينات كمسلسل إذاعي لعبت بطولته الفنانة سميحة أيوب، وحقق نجاحاً مدوياً وقتئذ فتم نقله للسينما على يد المخرج حسن الصيفي، وكتب السيناريو والحوار الممثل الراحل محمود اسماعيل، وقامت ببطولته الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وحقق نجاحاً، كما أن المسلسل يتضمن تفاصيل تجارة المخدرات والعصابات من خلال «سماره» بنت الحارة والمنطقة الشعبية التي تتيح لضابط شرطة بإدارة مكافحة المخدرات أن يدخل في عصابة تهريب المخدرات متخفياً في هيئة مجرم.
«سماره» سيناريو وحوار مصطفى محرم وبطولة غادة عبد الرازق ولوسي ومحمد لطفي وياسر جلال وأحمد وفيق وصبري فواز وسامي العدل وزكي فطين عبد الوهاب ورباب طارق وإخراج محمد النقلي وهو العمل الثاني الذي تحول من السينما إلى مسلسل.

مسلسل «عريس دليفري»

مسلسل «عريس دليفري» للفنان هاني رمزي تعرض تصويره للتعطيل نحو شهر ونصف الشهر وقت الثورة، ثم 7 أسابيع بسبب خلاف بين البطل والمنتج وتم تخفيض أجر أبطاله لأكثر من مرة.
العمل تم تصويره في بلاتوه رقم 2 داخل استوديو الأهرام تحت إشراف المخرج أشرف سالم، وكان يحمل اسم «أمير الانتقام»، وكان من المفترض أن تنتجه شركة «صوت القاهرة» العام الماضي، لكنه تأجّل بسبب عدم تسليم حلقاته كاملة إضافة الى ظروف الإنتاج، فقرّرت مدينة الإنتاج إنتاجه هذا العام حيث أصرت على عدم مشاركة أي جهات إنتاج أخرى، وفضّلت أن تنسب العمل لنفسها، ورصدت له ميزانية 26 مليون جنيه، وهو من تأليف حمدي يوسف، وبطولة: هاني رمزي، وإيمي سمير غانم، والسورية سلمى المصري، ونهال عنبر، وهالة فاخر، وأسامة عباس، وسهير الباروني، وكانت مرشَّحة لدور البطولة نيللي كريم، لكنها اعتذرت.
مسلسل «عريس دليفري» تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، حول شاب بسيط، ظروفه مختلفة عن باقي الشباب، حيث يعجب بفتاة فيتزوّجها ولا يستطيع أن يُطلّقها؛ بسبب بعض الشروط الموجودة في عقد الزواج، ويستمر هذا الوضع في إطار كوميدي.

نونة المأذونة

المسلسل بطولة حنان ترك ويشاركها البطولة فيه الفنانة رجاء الجداوي التي تقوم بدور والدتها، والفنان صبري عبد المنعم والفنانة إيمان السيد وسعيد طرابيك ووائل علاء وعبد الله مشرف وإيمان السيد وأميرة العايدي، وهو من تأليف فتحي الجندي وإخراج منال الصيفي، في أولى تجاربها مع الدراما التليفزيونية والتي قالت إن المسلسل يعتبر مفاجأة لأنه يقدم حنان بشكل جديد يحتوي على جرعة كوميدية راقية ومختلفة.
ويدور المسلسل حول نونة وهو اسمها في المسلسل التي تنشئ موقعاً اليكترونياً للمساهمة في حل مشكلة العنوسة ومن خلاله يتقدم شباب وفتيات ورجال ونساء من مختلف الأعمار للزواج وتقوم نونة في كل يوم بمغامرة طريفة تحل من خلالها مشكلة أو سوء تفاهم أو تتعرض لقضية مهمة في إطار كوميدي خفيف تعتمد فيه على كوميديا الموقف.

«حد ليه شوق في حاجة»

المسلسل حلقات منفصلة تأليف إيهاب ناصر وإنتاج محمد عبد الرحمن ومن إخراج محمد علام تصوير السيت كوم الجديد ولم يتم الاستعانة في بطولته بأي ممثل من أصحاب الأسماء الكبيرة والمعروفة حيث تقرر الاعتماد على مجموعة كبيرة من طلبة السنة الرابعة في معهد الفنون المسرحية مثل مروان عزب وحكيم المصري وولاء الشريف وسلمى عودة وهاني شكري ومحمود حجازي للقيام ببطولته.
وتدور أحداثه حول مجموعة من المواقف الكوميدية الغريبة التي تصادف الشباب وكذلك تورط بعضهم في بعض الأزمات ويجدون أنفسهم مطالبين بضرورة الخروج منها.

«الشوارع الخلفية» وجمال سليمان

مسلسل «الشوارع الخلفية» عن قصة الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، وسيناريو وحوار الدكتور مدحت العدل، ومن بطولة جمال سليمان، وليلى علوي، وسامي العدل، وجيهان فاضل ومحمود الجندي، وحورية فرغلي، ومحمد الشرنوبي، بالإضافة إلى مجموعة من الوجوه الشابة ومن إخراج جمال عبد الحميد.
تدور أحداث المسلسل حول جمال سليمان بشخصية 'شكري عبد المتعال، ضابط في الجيش المصري وله أبنتان هما ميار الغيطي ومريم حسن يرفض إطلاق النار على الطلبة في تظاهرة مما يؤدي إلى عزله من الجيش وله جارة هي ليلى علوي يقع في حبها.

العالم مشرفة و«رجل لهذا الزمان»

مسلسل «رجل لهذا الزمان» مأخوذ عن سيرة علي مصطفى مشرفة. حيث يقدم العمل جزءاً مهماً وزاخراً من تاريخ مصر الحديث على مدار سبعة وعشرين عاماً (1923/1950) من خلال استعراض حياة مصطفى مشرفة أول مصري يحصل على أعلى درجة في العلوم عن أبحاثه في تأثير المجال الكهربائي والمجال المغناطيسي على ذرات المادة، التي ستقوده في المستقبل إلى تفتيت الذرة وعالم الإشعاع وتأثيره في الحياة الإنسانية في الحرب والسلم. ورغم ما يبدو من جفاف الحياة العلمية فإن حياة علي مشرفة العاطفية كانت مرهفة الحس، ويبدو ذلك من خلال قصة حبه الرومانسية للفتاة الإنجليزية «ليز» التي تعرضا فيها إلى كثير من التحديات المجتمعية والمادية والأسرية. ومع انتصار حبهما في النهاية فإن قصة الحب لم تكلل بالنهاية السعيدة المنتظرة في الزواج.
وتستمر الأحداث وتتغلب كفة العالم على الفنان والمحب، فينشغل «مشرفة» في وقت لاحق بإعداد بحث عن السلم الموسيقى المصري من خلال الرياضيات، وهو أسلوب ابتدأه «مشرفة» بضرورة الاهتمام بالبحث العلمي في مجال الموسيقى. في خضم ذلك تشهد فترة شباب مصطفى مشرفة ظهور جيل كامل من الرواد في مجالات العلوم والفن والسياسة والأدب والثقافة في مصر الحديثة فيما بين ظهور السينما المصرية وسطوع سيد درويش، وافتتاح فرقة رمسيس المسرحية، وإنشاء بنك مصر برئاسة طلعت حرب وإصدار أول دستور في البلاد وتحول من نظام السلطنة إلى نظام المملكة والحرب العالمية الثانية، وبداية الاحتلال الصهيوني لفلسطين ما يجعل سيرة حياة العالم مشرفة تمتزج بمسيرة آخرين منهم الزعيم سعد زغلول والسياسي محمود النقراشي وعميد الأدب العربي طه حسين، وأمير الشعراء أحمد شوقي ومحمد عبد الوهاب وحسن أفلاطون، مؤسس علم الحشرات في مصر، وعباس محمود العقاد وسميرة موسى وغيرهم. المسلسل قصة وسيناريو وحوار: محمد السيد عيد، وبطولة: أحمد شاكر عبد اللطيف وهنا شيحا وأحمد خليل وشريف خير الله ومفيد عاشور ويوسف فوزي وحسام فارس ونرمين زعزع، وإخراج: إنعام محمد علي.

مسلسل «في حضرة الغياب»

يتناول حياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش ويقوم بدوره فراس إبراهيم (لعب دور فؤاد الأطرش في مسلسل «أسمهان»)، الذي يواصل فريق عمله تصوير مشاهده الخارجية في بيروت، بعد تحول درويش من الأدب والشعر إلى الفكر، ففي تلك المرحلة أي عام 1982 شهد درويش اجتياح العاصمة اللبنانية وطرد الفلسطينيين منها، وفيها تعرف الى عمالقة الفكر العربي والمقاومة مثل غسان كنفاني وإلياس خوري وممدوح عدوان. المسلسل من إخراج نجدت اسماعيل أنزور، وسيناريو حسن يوسف، ويشارك فيه أكثر من ثلاثمئة فنان من مختلف أرجاء الوطن العربي منهم سلاف فواخرجي وأحمد زاهر، وميرنا المهندس ومرح جبر ودينا هارون وعبد الحكيم القطيفان، والموسيقى التصويرية والألحان للموسيقار مارسيل خليفة.

مسلسل «كاريوكا»

تقوم ببطولته الفنانة وفاء عامر، من تأليف فتحي الجندي، ويروي السيرة الذاتية للفنانة الراحلة تحية كاريوكا، ويُركز المسلسل على شخصيتها كإنسانة وفنانة، وطفولتها التي تعرضت للظلم ففرت هاربة حليقة الرأس حافية القدمين من الإسماعيلية إلى القاهرة، دون أن تحمل حتى قيمة تذكرة القطار، كما سيتناول المرحلة الجديدة في حياتها التي خلقت امرأة قوية داخلها ثورة قوية على الظلم، في مشوار حياة طويل فيه 14 زوجاً من فنانين وسياسيين وعسكريين وأدباء نرى من خلاله تاريخ مصر داخل الإنسانة «تحية كاريوكا».
يذكر أن الفنان عزت أبو عوف يجسد في المسلسل شخصية الفنان «سليمان نجيب» وفاديه عبد الغني تجسد شخصية الراقصة «بديعة مصابني» والفنان رضا إدريس يجسد شخصية «إسماعيل ياسين».

مسلسل «شارع عبد العزيز»

البطولة في هذا المسلسل لعمرو سعد، وهنا شيحا، وعلا غانم، والفنان سامي العدل، وهادي الجيار، وحنان العربي، ورامي وحيد، وشريف صبحي، والوجه الجديد ليلي، ومنى حسين، من تأليف أسامة نور الدين، ومن إنتاج ممدوح شاهين، ومنتج فني أيمن ماهر، ومن إخراج أحمد يسري.
وقد تعرض هذا المسلسل لعدد كبير من التأجيلات نظراً لعدم الاستقرار على أبطاله، حيث كان مصطفى شعبان المرشح الأول لدور البطولة، ولكن لاختلاف في وجهات النظر مع المنتج استقر العمل عند عمرو سعد، وكذلك الحال بالنسبة لعبير صبري، حيث كانت مرشحة لتجسد دور البطولة أمام عمرو سعد، ولكن البطولة الثانية ذهبت إلى علا غانم وكذلك تم استبعاد اللبنانية مروة التي أقامت دعوى قضائية ضد منتج المسلسل.
وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي حول «شارع عبد العزيز» الشهير، وذلك من خلال رحلة كفاح شاب وصعوده من القاع إلى أعلى المستويات إلى أن يصبح من أكبر رجال الأعمال.
بطلة المسلسل هنا شيحا حصلت على إجازة إجبارية لمدة أربعة أيام حتى تتعافى من الإصابات والكدمات التي لحقت بها بعد تصوير أحد مشاهدها المهمة الذي كان أقرب إلى مشاجرة بينها وبين زوجها في المسلسل، والذي يجسد دوره رامي وحيد.

«الدالي» الجزء الثالث

يعود نور الشريف للظهور على الشاشة الصغيرة هذا العام بعد أن أجل جرجس فوزي منتج مسلسل الدالي عرضه من رمضان الماضي إلى هذا العام بسبب خلافات مع قطاع الإنتاج في التلفزيون.
المسلسل بطولة نور الشريف، سوسن بدر، وفاء عامر، عزت أبو عوف، صلاح رشوان، أيتن عامر وتأليف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين.
تدور أحداث المسلسل في الفترة من عام 1984 إلى عام 1992 حيث يتم فيها تناول العديد من الأحداث السياسية المهمة واستمرار رحلة صعود الدالي، وتنافسه مع المافيا العالمية، فهل يستطيع الدالي الصمود أمامها؟

مسلسل «عابد كرمان»

رغم الانتهاء من تصوير مسلسل «عابد كرمان» قبل شهر رمضان الماضي فقد تم تأجيله ليوضع على قائمة مسلسلات رمضان 2011، وتدور أحداثه حول الجاسوسية.
بطولة المسلسل يجسدها تيم حسن ويشاركه فيها عبد الرحمن أبو زهرة، وفاديه عبد الغني، وإبراهيم يسري، ومحمد وفيق، وريم البارودي، وميرنا المهندس، من تأليف ماهر عبد الحميد، وسيناريو وحوار بشير الديك وإخراج نادر جلال.

مسلسل «جوز ماما مين؟»

بعد نجاح الجزء الأول من «جوز ماما مين» يعرض الجزء الثاني من بطولة: هالة صدقي، سمير غانم، سامي العدل، رجاء الجداوي، حسين الإمام،عماد رشاد، من تأليف ولاء شريف وإخراج أسد فولدكار.
بعد طلاق سلمى (هالة صدقي) في الجزء الأول من مسلسل «سيت كوم» «جوز ماما مين»، تتفاقم مشاكلها مع إبنها وليد في ظلّ غياب والده. فتجد سلمى نفسها غير قادرة على حلّ مشاكله والتأقلم مع اهتماماته التي تتشابه واهتمامات كلّ مراهق في سنّه. فتدرك مع الوقت أنها بحاجة إلى رجل يستطيع السيطرة على ابنها والتفاهم معه وتوجيهه في الطريق السليم. فتبدأ البحث عن زوج مثالي تتمكن معه من مشاركتها الحياة بمشاكلها وتربية إبنها.

مسلسل «مكتوب على الجبين»

بطولة حسين فهمي ومي سليم وحسن مصطفى وإنعام سالوسة وحسناء سيف الدين وسلوى عثمان وحسن عبد الفتاح، هو من إنتاج محمد فوزي، ولكن هذا المسلسل تم تأجيل عرضه لأنه لم يتم الانتهاء منه قبل رمضان الماضي، حتى أن فريق العمل انتهى من تصويره بعد رمضان بفترة. ويدور حول «وهدان» كبير إحدى الجزر النيلية والذي يمتلك ثروة كبيرة ولديه ابنة «نسمة» ذات الجمال الأخاذ تعيش معه بعد وفاة زوجته، وترفض نسمة الزواج من ابن عمها وفقاً لتقاليد الجزيرة. وفي إحدى الليالي ينقذ ابن عمها مصيلحي شاباً «جلال» ألقى بنفسه في النيل للانتحار ويتبين أن السبب سوء معاملة والده الثري الذي طرده بايعاز من زوجته. ويعيش جلال في منزل مصيلحي وتنشأ قصة حب بين جلال ونسمة ويتقدم لخطبتها ويرفض والدها. وفي لحظة ضعف تسلم نفسها له وتخاف من الفضيحة ويهربان من الجزيرة ويتزوجها في شقة خاله بحي شعبي.

مسلسل «أنا القدس»

يتناول المسلسل حكاية المدينة المقدسة وما جرى فيها من أحداثٍ على مدى خمسين عاماً من القرن الماضي، بين عامي 1917 و1967، وذلك من منظورٍ إنساني وتاريخي، في وقتٍ كانت فيه القدس منارة تستقطب أهم المفكرين والأدباء والشعراء. ويعتبر العمل وثيقة مهمة في المرحلة الراهنة توضع تحت تصرف الأجيال الحالية التي لا تعرف الكثير عن تاريخ «زهرة المدائن» بين مفصلين تاريخيين مهمين هما بدء الانتداب البريطاني لفلسطين، واحتلال الجزء الشرقي من المدينة على أيدي الصهاينة عشية السادس من حزيران (يونيو) 1967.
وتتداخل الوثيقة التاريخية في المسلسل مع النسيج الدرامي للعمل الذي يروي مجموعة من الحكايات التي تتطور مصائر شخصياتها بالتوازي مع الوقائع، وانعكاسات هذه الوقائع المريرة على حياة المقدسيين، في نصٍ مأخوذ عن رواية كتبها باسل الخطيب مطلع تسعينات القرن الماضي وحملت عنوان «أحلام الغرس المقدس».
المسلسل من بطولة: عابد فهد، كاريس بشار، صباح الجزائري، تيسير إدريس، طلحت حمدي، رنا العظم، رامز أسود، صبا مبارك، منذر رياحنة، نضال نجم، ومن مصر: فاروق الفيشاوي، سعيد صالح، أحمد ماهر، عمرو محمود ياسين، عبير صبري، ونخبة من نجوم الدراما العربية. تأليف: باسل وتليد الخطيب، إخراج: باسل الخطيب، إنتاج سوري مصري مشترك بين شركة جوى وشركة أفلام محمد فوزي.

مسلسل «فرح العمدة»

هو من المسلسلات المؤجلة من العام الماضي ويقوم ببطولته غادة عادل وحسن الرداد وايتن عامر وخيرية أحمد وسعيد صالح وصلاح عبد الله. وقد تم التصوير ما بين القاهرة ومحافظة الزقازيق ولبنان وسوريا.
وقد تعرضت الفنانة غادة عادل لانهيار عصبي خلال التصوير من كثرة الاندماج. تدور أحداثه حول فتاة متعثرة في حياتها، تتزوج من مصور فوتوغرافي تنتقل معه إلى محافظة الشرقية، ثم يموت وتصبح أرملة تواجه حياة صعبة بعد وفاته.