أفكار الفن

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما
ودلال عبد العزيز أعطيت جائزة أفضل ممثلة


وسط حضور فني واعلامي كبير أقام المركز الكاثوليكي المصري للسينما مهرجانه السنوي في دورته الستين داخل قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان، وتميز الاحتفال بطابع خاص سواء من حيث المكرّمين في هذه الدورة أو الحضور أوالمشاركين أو شكل ديكورات المسرح.
بدأ الاحتفال بعرض ايقاعي حركي قدمه فريق <هيفين تيم> تناول من خلاله رسالة ودور الرهبان الفرنسيسكان في الارتقاء بالفن السينمائي، بعد ذلك بدأت فقرات حفل الافتتاح الذي قدمته الإعلامية دينا مراد بكلمة من جانب الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما ورئيس المهرجان والذي أعلن خلالها افتتاح الدورة الستين وبدء الفاعليات، ثم بعد ذلك كانت هناك كلمتان للفنان أشرف عبد الغفور نقيب الفنانين والدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق ورئيس لجنة التحكيم لهذه الدورة اللذين شاركا الأب بطرس في توزيع الهدايا.
وتم في هذه الدورة تكريم بعض من رموز الوسط الفني والإعلامي وهم الناقد الفني رفيق الصبان الذي منعه عن الحضور خضوعه لعملية جراحية وتسلم عنه الجائزة نجله المستشار زين الصبان، والماكيير محمد عشوب الذي أهدى درع التكريم الى روح المطربة الراحلة وردة، والباحثة السينمائية منى البنداري،واختصاصي العرض السينمائي حمدي أحمد، والناقد الفني الكبير أحمد الحضري، والإعلامي نيقولا بركات.
بعد ذلك قدمت الفنانة نادية مصطفى فقرة غنائية نالت اعجاب الحاضرين، بعدها تم تكريم مجموعة أخرى من رموز الفن وهم المخرج الكبير توفيق صالح والفنانة يسرا والفنانة فردوس عبد الحميد والفنان عزت العلايلي والفنان حسين فهمي والفنان يوسف داود الذي تسلمت عنه الجائزة زوجته مارغريت أسعد، والسيناريست الكبير وحيد حامد.
ثم تم اعلان جوائز الأعمال الدرامية حيث فازت الفنانة دلال عبد العزيز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل <دوران شبرا> وتسلمت عنها الجائزة الفنانة الهام شاهين، وفاز الفنان خالد الصاوي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل <خاتم سليمان>، كما فازت بجائزة المركز التشجيعية لهذا العام الفنانة الشابة دينا فؤاد.
وفي ختام الحفل تم عرض واحد من الأفلام المشاركة في هذه الدورة حيث تتنافس هذا العام خمسة أفلام على جوائز المهرجان هم: <أسماء>، <ميكروفون>، <حاوي>، <المسافر>، و<إكس لارج>. وقد تشكلت لجنة التحكيم لهذا العام برئاسة الدكتور عماد أبو غازي، وعضوية كل من الفنانة الهام شاهين والفنان عزت العلايلي والفنانة داليا البحيري والمخرج علي عبد الخالق ومدير التصوير طارق التلمساني والناقدة ماجدة موريس والموسيقار راجح داود.