تفاصيل الخبر

الوسّوف في جديدٍ رائع...و تحيّة للعندليب ووردة

07/12/2022
الوسّوف في جديدٍ رائع...و تحيّة للعندليب ووردة

جورج وسوف متوسطا زينة مكي،  عابد فهد  ،عبد المعنم عمايري  والمخرج ايلي السمعان

 

بقلم عبير أنطون

 

حيث"أبو وديع" يكون "السمّيعة"الاوفياء لسلطان الطرب ولكل جديد يطرحه. مؤخرا صدرت لجورج وسوف اغنية" بيتكلّم عليا". الاستماع للاغنية مذ طرح الوسوف الشريط الترويجي التابع لها لم يفق التوقع، لان ما من عمل لصاحب"حلف القمر" الا ويتوقع له ملايين المشاهدات لما له من حب كبير في قلب جمهوره، لكن في الاغنية الجديدة ما هو مميّز عن كل ما سبق، خاصة لجهة المشتركين في الكليب التصويري لها وهما نجمان كبيران من نجوم الدراما السورية والعربية عابد فهد وعبد المنعم عمايري، مع بطلة فيلم "الهيبة" مؤخرا زينة مكي. وجديد آخر مميّز في الاغنية، استعادة اغنيتين لعملاقين من الزمن الجميل: عبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية.

كيف اجتمعت باقة الاسماء هذه في العمل الجديد للوسوف؟ لماذا حصدت الاغنية كل هذا النجاح صوتا وصورة إذ بلغت مشاهدات الفيديو كليب على موقع فيسبوك أكثر من مليون و750 مشاهدة خلال أربعة أيام فقط؟ ما كانت النقاط التي حسبت لمخرج العمل ايلي السمعان، ما النقد الذي قوبلت به الاغنية، وهل هناك فعلا مشكلة من حيث شراء حقوق اغنيتي العندليب ووردة؟

التفاصيل عند "الافكار"...   

في زمن المونديال، رمى الفنان جورج وسوف كرته في شباك الاغنيات خاتما بها شوط العام 2022، ليصيب من خلال صوته هدفا ذهبيا بأغنية "بيتكلم عليا" والتي وصفها البعض بانها الاجمل في مسيرة الوسوف حتى الآن، وبأن عناصر نجاحها، الى صوت وسوف واحساسه، امّنه اجتماع مصر وسوريا ولبنان  من خلال كاتب الاغنية الشاعر المصري امير طعيمة الذي يتعامل معه الوسوف للمرة الاولى، وواضع لحنها اللبناني زياد برجي في توزيع لزاهر ديب، مع ايلي السمعان إخراجا، وقد تمّ تسجيلها في استوديو هادي شرارة مع مهندس الصوت إيلي برباري.   

لقاء الصوت باللحن، اي التعاون بين الوسوف وبرجي ليس الاول. فقد سبق ان غنى له الوسوف منذ عشر سنوات "بيحسدوني" التي عرفت النجاح هي ايضا. والوسوف يحب برجي. في معرض حديث مقتضب له  له حول الاغنية والنجوم المشاركين فيها يقول "ابو وديع" وهو اللقب الأحب الى قلبه باقتضاب:" رودولف جبر انتج الاغنية، زياد(برجي) احبه، وكلمات الاغنية لامير طعيمة تشبهني، وهو بذكاء أدخل مقطعا من اغنية وردة "ولاد الحلال" التي تتلاءم مع سياق الاغنية، وبالنهاية "ما في شي بيحرز الزعل" من هنا استعادة فيها لأغنية عبد الحليم" اي دمعة حزن لا"، كما  ان عابد (فهد) أخ وصديق وكذلك عبد المنعم عمايري.محبتي لهما كبيرة وهما  يمثلان في الفيديو واحد خائن وآخر يقع عليه فعل الخيانة". 

تحية الاغنية للعملاقين عبد الحليم ووردة زادت من رصيدها، خاصة وانهما مع اغانيهما محفوران في ذاكرة الجمهور ووجدانه على مر السنوات وحتى اليوم. "اي دمعة حزن" كان عبد الحليم غناها للمرة الاولى في العام 1974 في حفل استمر ساعة وعشر دقائق وهي من كلمات محمد حمزة والحان بليغ حمدي، وهو من لحّن ايضا "ولاد الحلال" لوردة وكان زوجها آنذاك، وقد كتبها سيد مرسي عام 1976. هؤلاء العمالقة اعطوا اجمل ما في الكلام واللحن والغناء من مصر الى العالم كله. هذه ال" مصر" التي حياها الشهر الماضي الوسوف في حفله في الاسكندرية بالقول" المختصر المفيد مصر أم الدنيا وأمي " ليكمل غناءه وسط حضور جماهيري كبير من عشاقه ومحبيه، قدّم فيه الكثير من الأغاني التي لطالما رددها المصرون مثل "بياعين الهوا، مافيش حساب، كلام الناس، طبيب جراح، عيون القلب ،سلف ودين، صابر وراضي" وغيرها من ريبرتواره الغنائي الكبير.

 اما آخرأعمال الوسوف باللهجة المصرية فكانت أغنية "ياه ع الزمن" والتي ظهر في الفيديو كليب الخاص بها بلوك مختلف واحساس مختلف، وهي من كلمات الشاعر أحمد المالكي تدور حول الغدرالذي يمكن أن يلحق بالإنسان من أقرب الأشخاص اليهه، وكيف يمكن لمغريات الحياة أن تبعد الأحباب والأقارب والأصحاب...

اما اغنية "بيتكلم عليا" فموضوعها مختلف وإن لم يكن بعيدا تماما ، وهي صُوّرت على طريقة الفيديو كليب، بتوجيه من المنتج رودلف جبري، صاحب فكرة ومنفذ مسلسل "مسيرتي" الذي يتناول حكاية سلطان الطرب من الطفولة إلى اليوم. وتتحدّث عن صديقين اثنين أحدهما يخون العشرة، ويفترقان بسبب فتاة لتجمعهما الصدفة في مسرح الوسوف، فتعود جروحهما وتتفتح القصص القديمة. الرواية هذه، قدّمها  المخرج ايلي السمعان بما هو اكثر من فيديو كليب، انما بفيلما سينمائي قصير ومؤثر لقصة الرومانسية محورها صراع رجلين على الفوز بقلب امرأة.

 

عمايري: اكثر من اي مسلسل...

النجم عبد المنعم عمايري بدور الصديق الخائن اعتبر ان مشاركته في الكليب تحية محبة ووفاء، واعرب عن سعادته الغامرة في "المشاركة في هذا الكليب العربي الذي جمعه بواحد من عمالقة الطرب الشرقي صاحب التاريخ الغنائي الكبير والارشيف الضخم من الاغنيات الناجحة التي التف حولها الجمهور من كل العالم العربي" مضيفا: "مشاركتي في الكليب نوع من المحبة ولمسة وفاء لابو وديع الذي له مكانة كبيرة في قلبي. وما شجعني على المشاركة انني وزميلي عابد فهد لا نظهر في الكليب ك"موديلز" وإنما بشكل مشرف وكنجوم تمثيل من خلال فيلم قصير يصاحب الاغنية، اخرجه بشكل متميّز للغاية المخرج ايلي السمعان" خاتما كلامه ب"تحية الى اصحاب العمل. وقد تشرفت بظهوري في كليب اغنية "بيتكلم عليا" لانها عمل غنائي محترم وراق ولحن الاغنية رائع مليئ بالعذوبة والجمال والشجن والدفء ترجمها بشكل جميل الفنان زياد برجي".

وفي حديث تلفزيوني معه يشير عمايري انه لطالما كان مترددا في موضوع الكليبات بالقول:"ما بتزبط معي فانا ممثل، لكن مع العملاق جورج وسوف ولو بلقطة او اثنتين فإن الامر مختلف، وهو شرف لنا عابد فهد وانا، خاصة ان الكليب هو عبارة عن فيلم سينمائي قصير مع الاسطورة "ابو وديع" الذي اشكره على اختيارنا متمنيا ان يدخل هذا العمل في تاريخ ال"فيديو كليب"، كما وهي فرصة لترى الناس الوسوف الذي تحبه وتشتاق اليه".

 ولا يخفي عبد المنعم قلقه من هذا الكليب اكثر من اي مسلسل "لان الجمهور كله يتابعه، اذ ان محبة الوسوف عند الناس فائقة ...ما حدا بتحبه الناس اكتر من الوسوف، سبحان الله" ونحن من محبيه ومعجبيه واصدقائه".

فهد وزينة ...

اما النجم القديرعابد فهد الذي يشارك الوسوف للمرة الثانية تمثيلا في كليباته، فإنه يشير الى سعادته بالمشاركة بعمل فني وسيناريو مكتوب وكأنه فيلم قصيرعن الصداقة والخيانة، ويقول:

"عبد المنعم وانا صديقان نمثل كلام الاغنية وسعيدين بها، والمكان الذي نصور فيه جميل. فلا يقوم الكليب على استعراض الحسناوات او الجغرافيا او المشاهد الطبيعية انما يعيدنا الى المسرح، هذا المكان الذي يليق بالوسوف. هو فيلم سينمائي قصير في مسرح كبير وعريق". ويدعو فهد الله عز وجل الى عودة الحياة للبنان ومسارحه، حيث يشعر "الواصل اليه من على مدرج المطار بان الناس منهكة ومتعبة تعاني الالم والضياع في مكان لطالما شكل نموذجا للوطن العربي الحضاري والثقافي والفني . فهذا ليس لبنان الذي نعرفه ونريده".

هنا يؤكد العمايري على كلام فهد الذي سنتابعه رمضانيا في مسلسل " لنار بالنار"حول العلاقة التاريخية ما بين لبنان وسوريا وما شابها. وعن حبّه للبنان، يقول عمايري انه بين اوروبا ولبنان فإنه يفضل لبنان داعيا الله ان تعود ايامه الحلوة. وعمايري الصديق لفهد وعد بعمل يجمعهما ولد من حوار"طازج" بينهما دار ليلا حتى السادسة صباحا قد يثمر عن عمل فني على امل ان يوضع على السكة ليتابعه المشاهد مستقبلا".

من ناحيتها زينة مكي التي ظهرت في كليب "بيتكلم عليا"  بفستان انيق باللون الكحلي صممه نجا سعادة فتقول عن مشاركتها في كليب الوسوف:"

 "محظوظة جدًا إنّي تعرّفت عليك وبتشرف إني شاركت بهذا العمل. سلطان الطرب جورج وسوف كل الحب والتقدير إلك. وقوفي إلى جانب ممثلين بحبهم وبقدرهم كتير عابد فهد وعبد المنعم عمايري بيكبر القلب... شكرًا إيلي سمعان على ثقتك فيني دائما الشغل معك دائمًا مميز".

ويتابع  الجمهور لزينة اليوم مسلسل "صالون زهرة 2" من بطولة نادين نجيم، كما وانها لا زال تحصد    نحاح دورها القصير في فيلم "الهيبة" ولو انه لم يأت بمساحته على قدر طموحاتها وكانت حينها عبرت عن هذا الامر بالقول:" مساحة دورها كانت أكبر في الفيلم، لكنّه بالنظر إلى بعض الشروط، وبسبب طول وقت الفيلم، اضطرّت شركة "الصباح إخوان" المنتجة للعمل إلى إلغاء مشاهد كثيرة لي ولزملائي في العمل... وطلعت براسي".

 

السمعان: كليب للتاريخ

  يبقى القول ان المخرج ايلي السمعان، لما سئل عن عودته الى الفيديو كليبات بعدما كان تركها للمسلسلات من " شتي يا بيروت" الى "بيروت "303" رد بكلمتين:" انه جورج وسوف". وهو تمنى ان يدخل كليب الوسوف التاريخ الفني، فاسم الاخير لوحده يكفي، وكيف بالحري مع نجوم التمثيل المشاركين، وهذا برأيه "أمر من الصعب ان يتكرر" معتبرا انه كمخرج درامي سخّر كل امكانياته لهذا الفيلم السينمائي، وانه سعيد بانه من خلال التصوير في المسرح الجميل اراد "رسالةً الى الناس للعودة الى تلك الايام الحلوة الانيقة والراقية في زمن ينحدر فيه بعض الفن."اردت ان استعيد ايام العز للمسرح والفن وشوف ابو وديع بالصورة والمكان الذي يليق به... العز والفخامة".

حقوق عبد الحليم ووردة...   

اما حول اغنيتي الفنانين عبد الحليم ووردة، وإذا ما تمت فيهما مراعاة شروط شراء الحقوق فيقول الملحن حسن دنيا "عضو مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين"، في تصريح خاص لـ"مصراوي" ان الفنان جورج وسوف، لم يراع الحصول على تصريح من الجمعية، من أجل استغلال حقوق الملكية الفكرية، التي تخص مبدعي الأغاني، وورثة الشاعرين الراحلين محمد حمزة، وسيد مرسي، الملحن بليغ حمدي" ، مؤكداً  ان "الجمعية بصدد إتخاذ الإجراءات القانونية، لرفع دعوى قضائية ضد الفنان، حفاظا على حقوق أعضائها والورثة، وهو حق أصيل لها"، فيما اشار عبد الفتاح "المستشار الإعلامي لشركة مزيكا"، من جهته  للموقع عينه ان "الفنان الكبير جورج وسوف، تواصل مع المنتج محمد جابر، بحكم ملكية الشركة حقوق الأغاني، وحصل بالفعل على الموافقة بضمها".