تفاصيل الخبر

أم كلثوم تنبعث حيّة بفضل الذكاء الاصطناعي...وملاحقة قضائية!

24/05/2023
أم كلثوم تنبعث حيّة بفضل الذكاء الاصطناعي...وملاحقة قضائية!

الملحن المصري عمرو مصطفى

 

أثار الملحن المصري عمرو مصطفى الجدل بعد أن قام بتلحين أغنية جديدة لأم كلثوم ووضع صوتها وصورتها عليها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي بعد عقود من رحيلها. وقد حقق الملحن والمغني المصري عمرو مصطفى بذلك حلمه بأن تغني كوكب الشرق أم كلثوم أغنية من الحانه مستعيناً بتقنية الذكاء الإصطناعي لتنفيذ العمل.

ونشر مصطفى مقطعاً صوتياً عبر حساباته على مواقع التواصل يشوّق من خلاله الجمهور إلى العمل الذي يُسمع فيه صوت أم كلثوم وهي تؤدي أغنية كأنها سجلتها بنفسها.

وعلّق الملحن على المقطع قائلاً: "على مدار 24 سنة قدمتُ العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هتكون إيه النتيجة". ووعد الفنان بطرح الأغنية كاملةً قريباً.

هذا الأمر دفع بالمنتج محسن جابر، بصفته مالك كافة حقوق مصنفات أم كلثوم، من كلمات وألحان وأداء، لإصدار بيان جاء فيه: "لا يجرؤ أحد بما فيهم الفنان عمرو مصطفى، رغم العلاقة الوطيدة به أن يستخدم الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

وأعلن جابر في بيانه أنه الآن بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، "لإيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، فأم كلثوم رمز كبير لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به".

من جهته رد الفنان عمرو مصطفى على البيان بمنشور آخر جاء فيه: "مشروع احياء التراث قائم ولكن بدون استخدام صورة او اسم اي شخص وذلك حفاظا على حقوق الاخرين".

وعلى نفس خُطى رفض ما جرى، جاء تعليق الناقدة الفنية ماجدة خير الله، التي قالت في مداخلة هاتفية  على قناة "النهار" لتقول: "فيه فرق كبير بين أغنية كاتبها وملحنها رياض السنباطي، بليغ حمدي، عبدالوهاب لأم كلثوم، وأغنية كاتبها وملحنها عمرو مصطفى".

الرفض ايضا، وصل من رأي الملحن صلاح الشرنوبي الذي اعتبر إن "استخدام هذه التقنية في تقديم أغنيات بأصوات أكثر من مطرب أمر خطير، وأعتقد أنه يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية، ولا بد أن تتصدى الجهات المسؤولة لهذه الظاهرة، ويجب أن ينتبه الجميع لهذا الأمر فهي أغانٍ بصوت مطربين لم يضعوا أصواتهم عليها" متابعا:"أرى أن هذا الأمر ليس له أي قيمة في الوقت الراهن، ولعله من باب التسلية، ولكن ربما يساء استعمالها بعد ذلك، وسوف يؤدي إلى تعدٍ على حقوق الملكية الفكرية، فلا بد من تقنين هذه الظاهرة ووضع قيود وقوانين تنظم عملها، فربما لا نستطيع أن نقاوم التطورات التي تحدث في التقنيات الجديدة، ولكن لا بد أن نضعها في إطار قانوني ينظم عملها، بحيث لا يتعدى بسببها على حقوق الملكية الفكرية".

 اما محبو"الست" فمنهم من علقوا ايجابا على الخطوة، فيما اعتبرها آخرون"اصطناعية" وغير موفقة.

ويذكر أن عمرو مصطفى طرح ميني ألبوم "مالوش زي"، بالتزامن مع عيد الفطر الماضي، عبر قناته الرسمية على يوتيوب.

 السيدة ام كلثوم