تفاصيل الخبر

العراق يبرم اتفاقاً مع "توتال" بـ27 مليار دولار لزيادة إنتاج الغاز المصاحب

12/07/2023
العراق يبرم اتفاقاً مع "توتال" بـ27 مليار دولار لزيادة إنتاج الغاز المصاحب

وزير النفط  العراقي  حيان عبد الغني

 

توصل العراق وشركة "توتال إنرجي " الفرنسية، أخيراً، إلى تسوية بقيمة 27 مليار دولار لتنفيذ استثمارات في قطاعات الغاز والنفط والطاقة المتجددة، بعد أن وافقت الحكومة  العراقية على خفض حصتها في العقد إلى نحو 30 في المئة.

ويعود الاتفاق الأولي إلى عام 2021 بقيمة 10 مليارات دولار، لكنّ خلافاً حول حصة العراق في المشروع أخّر توقيع العقد النهائي طيلة الفترة الماضية، قبل أن يوافق العراق على خفض حصته من 50 في المئة إلى 30 في المئة.

وعرض الفريق التفاوضي العراقي على "توتال" خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لباريس في كانون الثاني ( يناير) الماضي، تقليل حصة العراق إلى 40 في المائة، لكنّ الاتفاق لم ينجز حينها، في وقت بلغت حصة "توتال" في العقد الموقع أخيراً، 45 في المئة، فيما حصلت شركة "قطر للطاقة" على 25 في المئة.

وفي هذا السياق أكد رئيس الوزراء العراقي  محمد شياع السوداني، في بيان مقتضب، أن العقد مع شركة "توتال" وجولة التراخيص الخامسة تندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لاستثمار الغاز.

وخلال حفل أقيم في بغداد  يوم الاثنين الماضي بمناسبة توقيع العقود، قال وزير النفط حيان عبد الغني، إن اتفاقية (GGIP) تتضمن أربعة مشاريع لقطاعي النفط والغاز، ومن بينها مشروع نقل ماء البحر للحقول النفطية المنتجة، ومشروع استثمار الغاز المصاحب في عدد من حقول البصرة، بمعدل 600 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

وتضمن العقد الثالث، وفق الوزير، تطوير حقل "أرطاوي" النفطي وزيادة الإنتاج، فيما تضمن المشروع الرابع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقةِ الشمسية بمعدل 1 غيغا واط، فيما قال رئيس شركة "توتال" الفرنسية" باتريك بويانيه"، إن توقيع عقود المشاريع الأربعة سيحقق مكاسب كبيرة للطرفين، مشيراً إلى أن الشركة تحرص على تنفيذ بنود العقود المبرمة ضمن الضوابط المحددة والسقف الزمني لذلك.