تفاصيل الخبر

ميقاتي يرعى حفل إطلاق منشأة الحوسبة عالية الأداء :  نؤكد  التزامنا  الرّاسخ بتعزيز ثقافة التّميّز العلمي والابتكار

24/05/2023
ميقاتي يرعى حفل إطلاق منشأة الحوسبة عالية الأداء :  نؤكد  التزامنا  الرّاسخ بتعزيز ثقافة التّميّز العلمي والابتكار

الرئيس نجيب ميقاتي خلال القاء كلمته

 

لفت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، خلال رعايته حفل إطلاق "منشأة الحوسبة عالية الأداء في لبنان"، في السّراي الحكومي يوم الثلاثاء الماضي، لى أنّ "مع كلّ التّحدّيات الّتي نواجهها، هناك حاجة ماسّة إلى هذا الكمبيوتر العملاق الّذي سيوفّر الوسائل لطلّابنا اللّبنانيّين ذوي الكفاءات العالية، للتّنافس في مجال البحث العالمي".

وأشار إلى أنّ "منذ إنشائه، حظي هذا المشروع بالدّعم الكامل من الحكومة، الّتي أصدرت مرسومًا خاصًّا لاستكمال التّدابير اللّازمة لوضعه في الخدمة"، موضحًا أنّ "هذه المنشأة هي ثمرة شراكة ناجحة بين القطاعَين العام والخاص في لبنان، بهدف تعزيز البحث والتّطوير وتزويد الجامعات والمؤسّسات اللّبنانيّة بالوسائل اللّازمة لتشغيل أبحاثها على أكثر من 3500 نواة حوسبة، تعمل في تآزر لتحقيق النّتائج المطلوبة وبسرعة فائقة".

وركّز ميقاتي على "أنّنا اليوم، لا نحتفل فقط بالتّنفيذ النّاجح للـ"super computer"، ولكن أيضًا بانتصار الوحدة والتّعاون"، مبيّنًا أنّ "هذا الإنجاز يؤكّد التزامنا الرّاسخ بتعزيز ثقافة التّميّز العلمي والابتكار في لبنان. ويمثّل ذلك خطوة مهمّة إلى الأمام، في جهودنا لتمكين البحث والتّطوير الرّائدين". وتعهّد بـ"تأييد المزيد من المبادرات الّتي تدعم الأوساط الأكاديميّة والجامعات، في سعيها لتحقيق المعرفة والاكتشافات العلميّة".

وشدّد على أنّه "بينما نحن فخورون بهذا المشروع، لكن ليست المنشأة نفسها هي الهدف، بل التزامنا بالاستفادة القصوى ممّا تقدّمه لتطوير الأبحاث، من خلال التّعاون الوثيق بين الحكومة والأوساط الأكاديميّة"، محيّيًا وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، على "الجهود الّتي يبذلها في هذا الظّرف الصّعب، للحفاظ على قطاع الاتصالات الّذي يشكّل ركيزةً أساسيّةً من الدّورة الاقتصاديّة وتواصل لبنان بالخارج".

كما توجّه بالشّكر إلى المنظّمة الأوروبيّة للأبحاث النّوويّة، والجهات المانحة على "مساهماتها السخيّة في تنفيذ منشأة الحوسبة عالية الأداء للبنان"، وإلى السّفارتَين الفرنسيّة والسويسريّة في لبنان على "دعمهما هذا المشروع"، معرباً  عن تقديره لوزارة الاتصالات، ولإدارة هيئة "أوجيرو" وفريقها "الّذين آمنوا بهذا المشروع، وعملوا بجدّ من أجل نجاحه من خلال تأمين الموقع المناسب في مقرّهم الرّئيسي في بئر حسن، وتوفير اتصال إنترنت عالي السّرعة وطاقة لتركيب وتشغيل هذا النّظام".

وهنّا ميقاتي الجامعات اللبنانية الّتي انضمّت إلى هذه المسيرة، "نظرًا للقيمة الكبيرة الّتي سيحقّقها هذا المشروع، بالأخصّ في الحفاظ على شبابنا في لبنان، إذ أنّ أهمّ عامل إنتاجي اليوم هو أجيالنا الجديدة، فهي ستفتح الطّريق أمام مستقبل أكثر إشراقًا، وتسمح للبنان بالنّهوض والازدهار".