تفاصيل الخبر

الإمارات الأولى عربياً والـ 18 عالمياً في سعة الطيران

26/07/2023
الإمارات الأولى عربياً والـ 18 عالمياً في سعة الطيران

مطار دبي الدولي

 

حلت دولة الإمارات  العربية المتحدة في المركز الأول إقليمياً، والـ 18  عالمياً  ، في حجم السعة المقعدية المجدولة للرحلات عبر مطارات الدولة، خلال شهر تموز ( يوليو  ) الجاريوذلك وفقاً لتقرير "أو إيه جي"المتخصصة في بيانات الطيران.

وتزامنت هذه الزيادة مع حركة السفر النشطة خلال الصيف بسبب عطلة المدارس وزيادة الطلب على السفر لأغراض الترفيه أو زيارة الأهل والأقارب، مما دفع بشركات الطيران الوطنية والأجنبية لزيادة عدد رحلاتها من وإلى مطارات الإمارات.

وبحسب البيانات، ارتفعت السعة المقعدية المجدولة في مطارات الإمارات بنسبة 3.2%، لتصل إلى 6.84 مليون مقعد خلال  تموز(يوليو) 2023، مقارنة مع  تموز (يوليو) 2019 (مستويات ما قبل الجائحة)، والتي سجلت 6.62 مليون مقعد، أي بزيادة بنحو 212 ألف مقعد مجدول، وبذلك أصبح تأثير "كوفيد-19" على قطاع الطيران في دولة الإمارات من الماضي، فيما يخص السعة المقعدية المجدولة.

وأشار تقرير المؤسسة إلى أن سعة شركة الطيران العالمية تصل إلى 512 مليوناً في  تموز (يوليو)، مقارنة بـ 524 مليوناً في تموز (يوليو) 2019، أي بفارق 12 مليوناً فقط أو 2.3% عن مستويات ما قبل الجائحة.

واستحوذت المراكز العشرين الأولى على 75% من السعة العالمية في تموز ( يوليو) 2019، لكنها تمثل الآن ما يقرب من 86%، وجاءت الولايات المتحدة أكبر سوق للطيران في العالم، ب 103.7 مليون مقعد، تليها الصين في المركز الثاني ولكن بفارق ضخم، بنحو 81.03 مليون مقعد، وجاءت الهند في المركز الثالث، بنحو 18.2 مليون مقعد، ثم اليابان التي تحتل الآن المركز الرابع بنحو 16.5 مليون مقعد، بينما تفوقت إسبانيا لتحل في المركز الخامس بنحو 16.4 مليون مقعد، ويليهما المملكة المتحدة لتحتل المركز السادس، ثم تركيا في المركز السابع، وإيطاليا في المركز الثامن، وألمانيا في المركز التاسع، والبرازيل عاشراً.

وتحتسب الدول في القائمة، السعة المقعدية المجدولة سواء للرحلات المحلية والدولية، ولذلك ترتفع السعة المقعدية المجدولة لديها مقارنة مع دولة الإمارات التي تخدم الأسواق الدولية فقط.