تفاصيل الخبر

التباطؤ الاقتصادي يتفاقم في منطقة "اليورو" والانكماش يسجل اعلى معدل له

26/07/2023
التباطؤ الاقتصادي يتفاقم في منطقة "اليورو" والانكماش يسجل اعلى معدل له

كبير الاقتصاديين في بنك هامبورغ التجاري" سايروس دي لا روبيا"

 

تقلص النشاط الاقتصادي في منطقة" اليورو" بأسرع معدل له في 8 أشهر، في  تموز (يوليو) الجاري، مع تسارع التباطؤ على خلفية التخفيضات في التصنيع، على ما أظهرت نتائج مسح رئيسي يوم الاثنين الماضي ، حيث  انخفضت البيانات المأخوذة من مؤشر مديري المشتريات "HCOB Flash Eurozone" الذي نشرته "ستاندرد آند بورز"، إلى 48.9 نقطة في تموز ( يوليو)، من 49.9 نقطة في  حزيران (يونيو) الماضي.

وفي هذا السياق قال كبير الاقتصاديين في بنك هامبورغ التجاري" سايروس دي لا روبيا" ، إنّ  التصنيع لا يزال يشكّل نقطة ضعف في منطقة" اليورو"ن فقد خفّض المنتجون مرّة أخرى إنتاجهم بوتيرة متسارعة في  تموز (يوليو ) ، ويرجح أن يتجه اقتصاد منطقة "اليورو" أكثر نحو الانكماش في الأشهر المقبلة، مع استمرار تراجع زخم قطاع الخدمات .

وأظهرت أحدث الأرقام أنّ ألمانيا سجلت انكماشاً مع انخفاض الإنتاج للمرة الأولى منذ  كانون الثاني (يناير)  الماضي على خلفية تراجع حاد في إنتاج المصانع.

وتراجع التضخّم في منطقة" اليورو "إلى 5.5 في المئة في  حزيران (يونيو) الماضي ، مع انخفاض أسعار الطاقة؛ لكن أسعار المواد الغذائية والمشروبات ظلّت مرتفعة. ونظراً إلى أنّ أسعار الاستهلاك لا تزال أعلى من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المئة، يبدو مرة جديدة أنّ رفع سعر الفائدة شبه مؤكد، عندما يجتمع واضعو سياسات البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع.