تفاصيل الخبر

موازنة 2023 المثقلة بالضرائب ستجعل المواطن يقلع عن التدخين والمشروبات الروحية

19/07/2023
موازنة 2023 المثقلة بالضرائب ستجعل المواطن يقلع عن التدخين والمشروبات الروحية

مجلس النواب امام المحك

 

 من المقرر ان تبدأ حكومة تصريف في الأسبوع المقبل درس ومناقشة مشروع موازنة 2023  في جلسات متتالية بعدما  أنجزته وزارة الماليه واحالته  رئاسة الحكومة   ليتم اقراره  ويحال الى مجلس النواب الذي يقره بدوره ليصبح نافذاً .

 وقد اعلن المكتب الإعلامي لوزارة المالية، في بيان، أنّ  وزير الماليّة في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل رفع إلى رئاسة مجلس الوزراء، مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2023، مقارنًا مع قانون موازنة العام 2022 والفروقات الحاصلة، وذلك لدرسه وإقراره وإحالته إلى المجلس النيابي وفق الأصول .

وتنطلق وزارة المال في احتساب ارقام الموازنة الحالية  من ارقام موازنة 2022 لكنها تزيد فيها الضرائب بشكل كبير ، وتعتمد سعر صرف الدولار على أساس سعرمنصة " صيرفة"  بعدما كان الدولار الجمركي على أساس 15 الف ليرة.

وتبلغ النفقات في مشروع موازنة 2023، نحو 181.923 مليار ليرة والإيرادات 147.739 مليار ليرة وبالتالي سيبلغ  العجز 34.184 مليار ليرة،  الا ان الخطير في الامر هو ان الرسوم ستزيد بمفدار 30 مرة ، وان الضرائب  ستصيب كل شرائح المجتمع حتى دفن الموتى  ، وزيادات المعيشة للموظفين المفترض ان تدخل في أساس الرواتب ستبقى خارجها وستحسب في باب التعويضات  كي لا يشملها تعويض نهاية الخدمة.

 وتطال الضرائب والرسوم  بشكل كبير الكحول المنتجة محلياً ورخص صيد السلاح،  الترشّح للانتخابات النيابية والبلدية،  التأخير في تنفيذ وثيقة الوفاة،  كل أنواع الرخص التي تصدرها الدولة والبلديات ومنها رخص استثمار الأملاك العمومية ورخص استخراج المياه لغايات صناعية، ورخص المقالع والكسارات، ورخص البناء، ورخص صيادي الأسماك، ورخص الباعة المتجوّلين، ورخص الحمّالين وكل شهادات البراءة والاختراع وما يتعلق بالملكية الفكرية، ورسوم السفر، وحتى الرسوم على مولّد الكهرباء ورسوم  الميكانيك وغيرها.

وعلى أي حال يمكن القول وبكل اريحية ان الموازنة لهذا العام ستكون حبلى بالمفاجاّت التي سترهق كاهل المواطن الذي يئن تحت وطأة الجوع والفقر والغلاء وغياب التقديمات الاجتماعية والصحية ، كما انها ستكون"سكرانة"  حتى الثمالة بمعنى ان الضريبة التي تطاول المشروبات الروحية عجيبة غريبة من الممكن ان تجعل اللبناني يقلع عن المشروب  لدرجة ان الضريبة عن استهلاك كل ليتر بيرة سيكون 5 الاف ليرة وعن كل ليتر عرق 7500 ليرة لترتفع النسبة  الى 12 الف ليرة للشامبانيا   وفوق 22 الف ليرة للويسكي والكونياك ، فيما النسبة عن كل علبة سجائر 7500 ليرة وعن كل علبة معسل 75 الف ليرة.

اما الانكى من ذلك فإن كل مسافر  جواً بالدرجة السياحية سيدفع 35 دولاراً ، وفي الدرجة الأولى 50 دولاراً  وفي كل طائرة خاصة او يخت مئة دولار ، لكن المسافربراً سيدفع  ايضاً 500 الف ليرة . كما ستفرض رسوم عن كل استهلاك كهربائي  من المولدات الخاصة يصل الى مئة الف عن كل"  kva "واحد.

فهل هكذا تود الابل ؟ وماذا عن موقف النواب والوزراء المعنيين؟